সোমবার, ৫ ডিসেম্বর, ২০১১

ইসলামে দাঁডির গুরুত্ব আপরিসীম [ 2]

 এম আবদুল্লাহ ভূঁইয়া

প্রিয় ব্লগারদের পডার সুবিধার্থে দাড়ির মাছয়ালাকে ৩ পর্বে ন্যাস্ত করা হয়েছে
এ পর্বে শুধু মাত্র দাড়ি রাখার বিধানের উপর আলোকপাত করা হবে . ৩য় পর্বে ডাক্তারী /বৈজ্ঞানীক ধারনা পেশ করা হবে ,

وكان ابن عمر رضى الله عنه إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه

عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنهكوا الشوارب، وأعفوا اللحى ".أخرجه البخاري (10/5893)، ومسلم (2/259)، وغيرهما





হযরত আবদুল্লাহ বিন ওমর রাঃ যখন হজ্ব বা ওমরা পালন করতেন এক মুষ্টির পর অবশিষ্ট দাড়ি কাটতেন
বলে হাদীস দারা প্রমানীত . এক মুষ্টির ভিতরে দাড়ি কাটা চা টা জায়েয নেই ,
নিন্মে দলীল সহ বর্ননা করা হয়েছে .

[ দলীল শুধু মাত্র আরবী কলামিষ্টদের জন্যে ]

وجاء في السيرة قصة المجوس الذين وفدوا على المدينة ودخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، فكره النظر إليهما وقال: " ويلكما من أمركما بهذا ؟ ! " قالا: أمرنا ربنا - يعنيان كسرى - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ولكن ربى أمرنى بإعفاء لحيتى وقص شاربى " حسنه الشيخ الألباني في تعليقه على فقه السيرة.
.


রাসুলুল্লাহ (সাঃ) বলেছেন দাড়ি লম্বা করা সরাসরি আল্লাহর নির্দেশঃ রাসুলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম দাড়ি মুন্ডানর গুনাহের প্রতি এমন ঘৃণা ছিল যে, কেউ দাড়ি কামানো চেহারার অধিকারী হলে তিনি তার থেকে চেহারা অন্নদিকে ফিরিয়ে নিতেন। একবার ইয়ামেনের শাসক দুজন দূত পাঠাল এদের দাড়ি কামানো ও লম্বা বড় গোঁফ ছিল।
এই কুৎসিত চেহারা দেখে রাসুল (সঃ) তার চেহারা অন্যদিকে ঘুরিয়ে নিলেন এবং বললেন, “তোমাদের জন্য দুর্ভোগ ! কে তোমাদের এমন করতে বলেছে?” তারা উত্তর দিল, “আমাদের প্রভু (কিসরা) বলেছে”।
রাসুল (সঃ) জবাবে বলেন, “কিন্তু আমার প্রভু, মহান ও মহিমান্বিত যিনি, তিনি আমাকে আদেশ করেছেন যেন আমি দাড়ি ছেড়ে দেই এবং গোঁফ ছেঁটে রাখি”।
(জারির আত তাবারি, ইবন সা’দ, ইবন বিশ্রান করতিক সংরক্ষিত। আল্বানি একে হাসান বলেছেন (ফিকহ উস সিরাহ, আল গাযালি পৃঃ৫৬৯)


দাড়ির ব্যাপারে ৫ ঈমামের মতামত
==========================
ঈমাম আবু হানিফা রঃ এর মতে দাড়ি ১ মুষ্টি পরিমান রেখে অতিরিক্ত গুলো কাটা জায়েয . ইবনে ওমর রাঃ হাদীস অনূকরনে ,


الحنفية: [ দলীল ]


قال محمد بن الحسن -صاحب أبي حنيفة- رحمهما الله:
أخبرنا أبو حنيفة عن الهيثم عن ابن عمر -رضي الله عنهما-: أنه كان يقبض على لحيته ثم يقص ما تحت القبضة.
قال محمد: وبه نأخذ، وهو قول أبي حنيفة. (الآثار 900).
وهو المعتمد في المذهب، قال ابن عابدين:
الأخذ من اللحية دون القبضة ( فوق القبضة ) ، كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال لم يبحه أحد. (الحاشية 2/417).



المالكية: মালেকি মাজহাব অনূসারে দাড়ি সেপ করা বেদয়াত. হারাম , জায়েয নেই . এবং চিঁড়া / চিঁড়ে ফেলা ও জায়েয নেই .

جاء في مواهب الجليل شرح مختصر الشيخ خليل:
وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مُثلة وبدعة , ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى من طول شاربه.اهـ
وأتفق أبو الحسن المالكي في شرحه والعدوي في حاشيته على (كفاية الطالب) على أن حلق اللحية بدعة محرمة في حق الرجل.
وقال أبو العباس القرطبي المالكي في المفهم: لا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير منها.اهـ



الشافعية: ঈমাম শাফেয়ি রঃ মাজহাব মোতাবেক দাড়ি সেপ করা , চোখের ভৌঁর কাটা জায়েয নেই , দাড়ি মহিলা পুরুষের মধ্যে বাহিয্যক পার্থক্য াকারী , দাড়ি পুরষের সৌন্দর্য বর্ধক . যেমন লম্বা চুল মহিলাদের সৌন্দর্য ,
ইমাম নববী বর্ননা করেন দাড়ি লম্বা করার ব্যপারে ৫ টি রেওয়য়েত আছে যার সব কটিই দাড়ি একেবারেই না কাটার প্রমান বহন করে . দাড়ি যে ভাবেই আছে ঠিক সে ভাবে নিজ হালতে ছেডে দেয়া , ]

قد نص الشافعي على تحريم حلق اللحية في كتابه الأم.
وقال الحليمي الشافعي:
لا يحل لأحد أن يحلق لحيته ولا حاجبيه، وإن كان له أن يحلق شاربه، لأن لحلقه فائدة، وهي أن لا يعلق به من دسم الطعام ورائحته ما يكره، بخلاف حلق اللحية فإنه هُجنة وشهرة وتشبه بالنساء، فهو كجبِّ الذكر. (الاعلام لابن الملقن 1/711).
وقال النووي في شرحه على مسلم(3/151):
وجاء في رواية البخاري وفروا اللحى فحصل خمس روايات على حالهاأعفوا وأوفوا وأرخوا وارجوا ووفروا ومعناها كلها تركها هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا وغيرهم من العلماء.
والمختار ترك اللحية على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شئ أصلا والمختار في الشارب ترك الاستئصال والاقتصار على ما يبدو به طرف الشفة والله أعلم .


الحنابلة: হাম্বলী মাজহাব হলো হাদীসের অনূসরনে ছাহাবায়ে কেরামের আমলের ভিত্তিতে এক ক্ববজার বাহিরে গেলে কাটবে কিন্তু সীমা লঙ্গন করবেনা , লম্বা দাড়ি রাখা তাঁর মতে ওয়াজিব . এক মুষ্টির অতিরিক্ত গুলো কাটা জায়েজ . সেপ করা হারাম ,


معلوم من مذهب الإمام أحمد أنه يأخذ بالحديث ولا يتعداه وبفعل الصحابة رضي الله عنهم لذلك فالإعفاء عنده واجب ويجوز أخذ ما زاد عن القبضة لفعل الصحابة.
قال ابن مفلح في الفروع (1/92): ويعفي لحيته وفي المذهب ما لم يستهجن طولها ويحرم حلقها.

শায়খুল ইসলাম ইবন্ তাইমিয়া রঃ মতে সেপ্ করা হারাম . লম্বা দাড়ি . রাখা এবং এক মুষ্টির বাহিরে অতিরিক্ত টুকু কাটা জায়েয মাকরুহ নয় .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية (شرح العمدة 1/182، 236) :
وأما إعفاء اللحية فإنه يترك، ولو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره، نص عليه، كما تقدم عن ابن عمر، وكذلك أخذ ما تطاير منها.
وقال شيخ الإسلام (الفروع 2/129) :[color="red"] ويحرم حلق اللحية.[/color]



وقال الشيخ علي محفوظ (الإبداع في مضار الابتداع 409):

সার সংক্ষেপ ; ৪ ইমামদয় লম্বা দাড়ি রাখা ওয়াজিব ও সেপ্ করা হারাম হওয়ার ব্যপারে ঐক্যমত পোষন করেেছেন

وقد اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها.

এবং ইবন হাঝম্ রঃ এজমায়ে উম্মত প্রমান করেছেন সেপ্ করা হারাম হওয়ার ব্যপারে

وقد نقل الإجماع على تحريم حلق اللحية ابن حزم رحمه الله في (المحلى 2/220) فقال: وأما فرض قص الشارب وإعفاء اللحية: ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
وقال في (مراتب الإجماع 182): اتفقوا أن حلق جميع اللحية مُثْلة لا تجوز.


ইমাম মালেক রঃ এর অন্য রেওয়ায়েত মোতাবেক অতিরিক্ত লম্বা দাড়ি র এক মুষ্টির পর নীচের আংশ ও মুখমন্ডলের উভয় পাশের দাড়ি কেটে চেটে সুন্দর করে রাখা মুস্তাহাব .


وأما المشروع في قصها هو أخذ ما زاد عن القبضة كما ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم .
وقد استحب الإمام مالك وغيره من الأئمة أخذ ما تطاير منها وفحش من طولها وعرضها على أن لا يزيد الآخذ عن ما أخذه الصحابة رضي الله عنهم.

আর যে সকল মনিষী এক মুষ্টির ভিতরে দাড়ি কাটা জায়েয বলে মনে করেন . তাদের কথা ভিত্তি হীন .মনগড়া এদের থেকে ----------------------- সাবধান ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ সাবধান -------------------------------------------------------------------- সাবধান ৷




وأما من قال بجواز الأخذ من اللحية بدون حد القبضة فلا دليل على قوله لأن الأمر النبوي بالإعفاء أمر مطلق وفعل الصحابة لا يخرج عن الإعفاء وأما من يزيد على فعلهم فقد دخل في المحظور ولم يمتثل الأمر النبوي فيكون فعله هذا داخل في التحريم وقد نص العلائي من الشافعية وابن عابدين من الحنفية أن هذا الفعل لم يبحه أحد والله أعلم.


وصلى الله وسلم على قدوتنا واُسوتنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين


http://www.talebal3elm.com/vb/showthread.php?t=11559

কোন মন্তব্য নেই:

একটি মন্তব্য পোস্ট করুন